الأحد، 28 فبراير 2021

( بعض من أقوال شيخ الآثريين المؤرخين المصريين صاحب كتاب الموسوعة التاريخية " مصر القديمة " الدكتور سليم حسن )

( بعض من أقوال شيخ الآثريين المؤرخين المصريين صاحب كتاب الموسوعة التاريخية " مصر القديمة " الدكتور سليم حسن ) 

================================

* تنويه مهم *

• للعلم هناك منشورات سابقة كتبنا فيها أقوال و شهادات علماء المصريات الأوائل حول العديد من الأدلة و المؤشرات التي ترجح بشكل قوي و ثابت بأن بونت أرض الإله المقدس هي جنوب جزيرة العرب اليمن مثل ما ذكر ذلك كلاً من : راد علماء المصريات و أبو الأثريين المصريين و شيخهم " أحمد كمال حسن باشا ، و عبد العزيز صالح ، و أحمد فخري ، و بركات أبو العيون ، و سليم حسن و غيرهم الكثير من علماء الغرب الأجانب .
________________________________________

• و قد ذكر " آمون " سكان بلاد بنت بإسم " خابستيو " أرض الإله و يحتمل أن هذا الإسم هو إسمهم المشتق من بلادهم و ذلك على الرغم من إختلافه عن إسم " حبش " الذي أطلق فيما بعد على‌ الأراضي المرتفعة من بلاد الحبشة ( راجع Urk . IV . P . 345 . L . 14 ) و قد تكلم الأستاذ لتمان عن أصل هذه التسمية ( راجع Aksum Expedition IV . 7 ) و قال إن هؤلاء القوم كانوا في الأصل في بلاد العرب .

المصدر : 
د . سليم حسن - مصر القديمة - الجزء الخامس : السيادة العالمية و التوحيد - ص : 207 .

• و قد أرسل أهل " جنبتو " أي جنوب بلاد العرب و هي في جهات بلاد " بنت " إلى بلاط الفرعون " تحتمس الثالث " هدية من البخور في السنة الواحدة و الثلاثين من حكمه ( راجع Urk IV . P . 695 ) .

المصدر : 
د . سليم حسن - مصر القديمة - الجزء الخامس : السيادة العالمية و التوحيد - ص : 211 .
________________________________________

• الشاهد : 

هناك علاقات تجارية و ثقافية قديمة بين اليمن و مصر تمتد منذ ما قبل الألف الثالث قبل الميلاد إلى الألف الأول قبل الميلاد و أن هناك مركز حضاري عريق في اليمن دلت الأدلة الأركيلوجية الحديثة على ذلك منذ فترة عصر البرونز المبكر منذ الألف الرابع قبل الميلاد حتى قيام فترة ممالك اليمن القديم الألف الثاني قبل الميلاد على وجود صلات تجارية إقتصادية كانت نشطة فعلاً بين اليمن و وادي النيل مصر بشكل واضح و هناك منشورات سابقة لنا ذكرنا بوجود علاقة بين سبأ و كيمت منذ الألف الثالث قبل الميلاد و بداية الألف الثاني قبل الميلاد على أقل تقدير و كانت أغلبها عبارة عن جلب مواد البخور و الأصماغ و العطور من بلاد سبأ اليمن بشكل عام لإستعمال حاجة المصريين القدماء لها في المعابد و التحنيط و الطب .
________________________________________


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق