الأحد، 28 فبراير 2021

( المؤرخ و الشاعر الروماني الشهير " أوفيد " في بعض من أساطيره و ملاحمه الميثولوجية عن بلاد اليمن من قبل الميلاد )

( المؤرخ و الشاعر الروماني الشهير " أوفيد " في بعض من أساطيره و ملاحمه الميثولوجية عن بلاد اليمن من قبل الميلاد )

================================

• يذكر المؤرخ و المؤلف و الشاعر الروماني الشهير و الملقب ( أوفيد ) منذ ما قبل الميلاد حول قصة عشتار و أودنيس في كتابه الشهير "  التحولات " حيث يقول : 

[ و هربت عشتار من أبيها صوب الجنوب مخلفةً وراءها نخيل بلاد العرب و وصلت بلاد سبأ ] 

و من المعروف أن سبأ في اليمن و هناك تتحول عشتار إلى شجرة المُر ( البخور , اللبان ) و ما تزال جزيرة ( سقطرى ) في بحر العرب تحمل إسمها إذ أن ( قترا ) هو من أسماء عشتار و يعني : المتعالية , المتكبرة , المعظمة و ( سوق ) تعني : البخور , شجرة البخور , المر , اللبان أي أن سقطرى تعني : { بخور عشتار } و كما ذكرت سقطرى في النقوش المسندية اليمنية القديمة بلفظ " سكرد " و هي تعني إسم القبيلة التي إستوطنت الجزيرة و تسمت بإسمها و ربما هم أي "  السقطريون " بحسب العديد من النقوش ذكرت ضمن عدد من الشعوب الحضرمية القديمة و المناطق القريبة منها مثل : سيبان و الصدف و المهرة و قضعم و ساكلن ظفار عمان اليوم و غيرهم و حضرموت كما هو معروف هي منبع و مهد البخور اللبان و سقطرى بالإجمال تعني أرض البخور كذلك و لا زال الصبر و اللبان السقطري أشهر من نار على علم بهذه المنتجات منذ القدم حتى اليوم و التي كانت تعتبر أشجار مقدسة لكل حضارات العالم القديم فيما مضى .
________________________________________

• كما أن الشاعر نونو السوري النابلسي كتب في ملحمته الشهيرة ( الأدونيسيات ) يقول :

[ ترك أدونيس بلاد العرب وارفة الظلال مسرعاً بخطاه و وجهته سوريا ] 

هذه الرموز و الأشخاص هي التي حملها معهم العرب اليمنيين القدماء منذ آلاف السنين من اليمن بجزيرتهم العربية إلى سوريا المتوسطية .

و نونوس البانوبوليسي ( باليونانية : Νόννος ὁ Πανοπολίτης )‏ و هو شاعر ملحمي إغريقي من الحقبة الهلنستية في فترة حكم الرومان لمصر من سكان بانوبوليس ( أخميم ) في طيبة الرومانية و ربما عاش في نهاية القرن الرابع أو في القرن الخامس الميلادي معروف عنه أنه مؤلف ديونيسياكا و هي قصيدة ملحمية عن ديونيسوس .
________________________________________

و هذه نبذة مختصرة عن ببليوس أوفيديوس ناسو ( Publius Ovidius Naso ولد عام 43 قبل الميلاد و توفي عام 17 للميلاد ) المعروف بلقب أوفيد شاعر روماني قديم من أشهر أعماله " التحولات " ( Metamorphoses ) بعام 8 م و التي كانت عن الميثولوجيا الإغريقية و الرومانية و عرف بكتابته حول إستكشاف الحب مثل قصيدة " فن الحب " ( Ars Amatoria ) التي كتبها في السنة الأولى قبل الميلاد و هو كذلك كاتب أساطير و مؤلف .

للعلم كتاب التحولات هذا ( باللاتينية : Metamorphōseōn librī ) هي قصيدة ملحمية سردية لاتينية للشاعر أوفيد و تعتبر رائعته و تضم القصيدة خمسة عشر كتاباً و أكثر من 250 أسطورة و تسرد تاريخ العالم من خلقه إلى تأليه يوليوس قيصر ضمن الإطار الأسطوري التاريخية الفضفاض و يعتبر الكتاب أحد أكثر الأعمال تأثيراً في الثقافة الغربية و ألهم الكثيرين مثل : دانتي و بوكاتشيو و تشوسر و شكسبير و قد وصفت حلقات عديدة من القصيدة في أعمال فنية معروفة مثل : النحت و الرسم لفنانين مثل تيتيان و رغم أن الإهتمام بأوفيد تلاشى بعد عصر النهضة فقد تجدد الإهتمام به و بعمله قرب نهاية القرن العشرين و لا يزال اليوم مصدر إلهام و يتم سرده من خلال وسائل إعلام مختلفة تمت ترجمة العمل عدة مرات إلى اللغة الإنجليزية و أولها كان من إعداد وليم كاكستون في هام 1480م .
________________________________________

■ توضيح مهم ■

• هناك كتابات و تأليف و أعمال كثيرة لمؤرخي الفترة الكلاسيكية من الإغريق اليونان و الرومان منذ قبل الميلاد و بعده تتحدث عن بلاد اليمن بشكل عام من شعوبها و أساطيرها و ميثولوجيتها و نباتاتها و حضارتها و بذخها و زراعتها و معمارها و فنونها و كل شيء من فنون و علوم مقموعه مطموسه و لكنها للأسف الشديد هي قابعة في المكتبات و الجامعات الأوروبية و الأمريكية و لكنها لم تترجم بعد و هذا ما يحزن و هي مكونة من عدة لغات منها باللغة : ( الإيطالية و اليونانية و الألمانية و الفرنسية و الإنجليزية و الهولندية و الروسية و الإسبانية ) تحتاج من يستخرجها فقط و يترجمها إلى العربية لأنها غنية جداً و تثري المكتبة اليمنية و تضيف إليها الكثير و ربما سنجد ما يربطها أيضاً من الناحية الأركيلوجية من يدري فكله وارد في زخم هذه المعلومات التي لم تأتي من فراغ .
________________________________________

المصادر : 

- More, Brookes. Commentary by Wilmon Brewer. Ovid's Metamorphoses .

- Blair, S.S. ; Bloom, J., The Art and Architecture of Islam, 1250-1800, Yale University Press, 1994 .

- Topkapi à Versailles.Trésors de la cour ottomane, (cat. exp., Versailles, musée national des châteaux de Versailles et de Trianon, 1999), Paris : AFAA/RMN, 1999 .

- Venise et l’Orient, 828-1797, (cat. exp., Paris, Institut du monde arabe, 2006), Paris : Institut du monde arabe/Gallimard,  2006 .

 - د . ثروت عكاشة : أوفيد " التحولات " المترجم إلى العربية تحت إسم " مسخ الكائنات " .

- د . أحمد داوود : تاريخ سوريا الحضاري القديم - 2 .
________________________________________











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق