( وجود لفظ إسم " أدم " في النقوش المسندية اليمنية القديمة منذ ما قبل الميلاد )
================================
• ورد لفظ ( أدم ) في النقوش المسندية اليمنية القديمة كثيراً لا يمكن حصرها بلفظ : " أ د م " ( أدم أو تأدم ) و تعني " أتباع ، موالي ، عبيد " و ترد في سياقات آخرى بمعنى الرجال الذكور أي أدم = رجال و أيضاً أدم ترد في سياقات آخرى بمعنى إسم قبيلة قتبانية : ش ع ب ن / أ د م = شعب أدم أي = قبيلة أدم .
• و يرد لفظ ( أدم ) كذلك في بعض النقوش على أنها إسم لقبيلة مثل نقش : جام ( JAM 2361/1,13 ) السطور من 1 إلى 4 مكتوب فيها :
ذن / فق / أرضم / أسي / و نخلن / و سعقب / و قيض / هوف عم / يهنعم / بن / سمه وتر / و يدع أب / يجل / بن / ذمر / علي / ذرح / ملكو / قتبن / شعبن / [ أدم ] / بسرنيهن / أخر / و برم / و أخذ / تبدد / أرضن / وقور / تعلمن ...الخ
المعنى : هذه هي حدود أراضي و النخيل التي قايضها هوف عم يهنعم بن سمه وتر و يدع أب يجل بن ذمار علي ملوك قتبان و قبائل [ آدم ] في أودية آخر و بارم و أستلم المبلغ عن هذه الأرض و تم كتابة وثيقة رسمية بذلك و وضع علامته أي ( توقيعه = ختمه ) عليها ...الخ و " شعبن " هنا تعني شعب أدم أي قبيلة أدم و القبيلة تعني تجمع أفراد من الناس و هم كُثُر .
http://dasi.cnr.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=880802823&recId=4855
________________________________________
• و هذا نقش آخر من نقوش كثيرة أخرى ترد لفظ " أدم " بصيغة الجمع .
اذبحم وهظر فلهو
فلتعسمن أذنهو لكل ذي كتبربنه و لو فيهو
وفي ولدهو و كذ قني و يقنن وليهنعمن ادمهو ولسعد همو بمهرجت .
7 [ʾḏb]↯ḥm w-(hẓr)f l-hw f-l tʿs¹—
8 [mn ʾ]↯ḏn-hw l-kl ḏ-y(k)trbn-h—
9 [w l-w]↯(f)y-hw w-wfy wld-hw w-k—
10 [l ḏ-qny]↯ w-yqnn w-l yhnʿmn |
11 [ʾdm-h]↯w w-l s¹ʿd-hmw b-mhr—
12 ↯[gt ... ...]
المصدر :
http://dasi.cnr.it/index.php?id=30&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=701636481&recId=6543&mark=06543%2C011%2C001
• و هنا ترد بلفظ " أدمهو " و هي صيغة جمع و الهاء زاد لفظي و الواو للجمع مثل : بيتهم = بيتهمو و شعبهمو = شعبهم ...الخ و أدمو هنا بصيغة الجمع = أدم هنا بصيغة المفرد و تعني هنا العبد الإنسان أو الإنسان العبد و كلها تعطي نفس المعنى .
• و كما ورد في المعجم السبئي ل بيستون A.F.l.Beeston بلفظ ثنائي DM بمعنى : أتباع ، موال ، رعية ، عباد و هي تعني في محصلتها الناس بشكل عام .
• و " أدم " في اللغة التقرية أو التِجرية الجعزية الحبشية ትግረ تِجرِ أو ትግሬ تِجري تعني ( الناس ) .
________________________________________
* الخلاصة :
ورد ذكر لفظ إسم ( أدم ) في النقوش المسندية اليمنية القديمة كثيراً منذ ما قبل الميلاد و بعده بعدت سياقات مختلفة و تكاد تتقارب جميعها في الإسم و الدلالة و مضمونها بشكل عام و أنها وردت في نقش قتباني على أنها شعب أدم أي قبيلة أدم .
____________________________________________
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق