الأحد، 28 فبراير 2021

( وجود لفظ إسم " أدم " في النقوش المسندية اليمنية القديمة منذ ما قبل الميلاد )

( وجود لفظ إسم " أدم " في النقوش المسندية اليمنية القديمة منذ ما قبل الميلاد )

================================

• ورد لفظ ( أدم ) في النقوش المسندية اليمنية القديمة كثيراً لا يمكن حصرها بلفظ : " أ د م " ( أدم أو تأدم ) و تعني " أتباع ، موالي ، عبيد " و ترد في سياقات آخرى بمعنى الرجال الذكور أي أدم = رجال و أيضاً أدم ترد في سياقات آخرى بمعنى إسم قبيلة قتبانية : ش ع ب ن / أ د م = شعب أدم أي = قبيلة أدم .

• و يرد لفظ ( أدم ) كذلك في بعض النقوش على أنها إسم لقبيلة مثل نقش : جام (  JAM 2361/1,13 ) السطور من 1 إلى 4 مكتوب فيها :

ذن / فق / أرضم / أسي / و نخلن / و سعقب / و قيض / هوف عم / يهنعم / بن / سمه وتر / و يدع أب / يجل / بن / ذمر / علي / ذرح / ملكو / قتبن / شعبن / [ أدم ] / بسرنيهن / أخر / و برم / و أخذ / تبدد / أرضن / وقور / تعلمن ...الخ

المعنى : هذه هي حدود أراضي و النخيل التي قايضها هوف عم يهنعم بن سمه وتر و يدع أب يجل بن ذمار علي ملوك قتبان و قبائل [ آدم ] في أودية آخر و بارم و أستلم المبلغ عن هذه الأرض و تم كتابة وثيقة رسمية بذلك و وضع علامته أي ( توقيعه = ختمه ) عليها ...الخ و " شعبن " هنا تعني شعب أدم أي قبيلة أدم و القبيلة تعني تجمع أفراد من الناس و هم كُثُر .

http://dasi.cnr.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=880802823&recId=4855
________________________________________

• و هذا نقش آخر من نقوش كثيرة أخرى ترد لفظ " أدم " بصيغة الجمع .

اذبحم وهظر فلهو 
فلتعسمن أذنهو لكل ذي كتبربنه و لو فيهو 
وفي ولدهو و كذ قني و يقنن وليهنعمن ادمهو ولسعد همو بمهرجت .

 7  [ʾḏb]↯ḥm w-(hẓr)f l-hw f-l tʿs¹—
   8  [mn ʾ]↯ḏn-hw l-kl ḏ-y(k)trbn-h—
   9  [w l-w]↯(f)y-hw w-wfy wld-hw w-k—
  10  [l ḏ-qny]↯ w-yqnn w-l yhnʿmn |
  11  [ʾdm-h]↯w w-l s¹ʿd-hmw b-mhr—
  12  ↯[gt ... ...]

المصدر :
 http://dasi.cnr.it/index.php?id=30&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=701636481&recId=6543&mark=06543%2C011%2C001

• و هنا ترد بلفظ " أدمهو " و هي صيغة جمع و الهاء زاد لفظي و الواو للجمع مثل : بيتهم = بيتهمو و شعبهمو = شعبهم ...الخ و أدمو هنا بصيغة الجمع = أدم هنا بصيغة المفرد و تعني هنا العبد الإنسان أو الإنسان العبد و كلها تعطي نفس المعنى .

• و كما ورد في المعجم السبئي ل بيستون A.F.l.Beeston بلفظ ثنائي DM بمعنى : أتباع ، موال ، رعية ، عباد و هي تعني في محصلتها الناس بشكل عام .

• و " أدم " في اللغة التقرية أو التِجرية الجعزية الحبشية ትግረ تِجرِ أو ትግሬ تِجري تعني ( الناس ) .
________________________________________

* الخلاصة : 

ورد ذكر لفظ إسم ( أدم ) في النقوش المسندية اليمنية القديمة كثيراً منذ ما قبل الميلاد و بعده بعدت سياقات مختلفة و تكاد تتقارب جميعها في الإسم و الدلالة و مضمونها بشكل عام و أنها وردت في نقش قتباني على‌ أنها شعب أدم أي قبيلة أدم .
____________________________________________




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق