الأحد، 28 فبراير 2021

[ فشل و هزيمة حملة الرومان ]

[ فشل و هزيمة حملة الرومان ]

( دور القتبانيين و السبئيين و أتباعهم من سكان مدن الجوف و نجران في فشل حملة اليوس جالوس الرومانية على العربية السعيدة عام 24 ق.م )

================================

د . عبدالله علي الفيش عطبوش 
أستاذ مشارك في قسم التاريخ بكلية التربية زنجبار - جامعة عدن .
________________________________________

 ملخص البحث :

• أرسلت الإمبراطورية الرومانية عام 24 ق.م حملة عسكرية ضخمة مكونة من عشرة آلاف جندي لغزو العربية السعيدة و قد ذكر سترابو أن هذه الحملة إنطلقت من مصر بإتجاه أرض الأنباط في الشمال و قطعت صحاري الجزيرة العربية حتى وصلت إلى العربية السعيدة في الجنوب و تقدمت في أراضي هذه المنطقة حتى وصلت إلى مدينة مأرب عاصمة سبأ و حاصرتها لمدة 6 أيام ثم رحلت عنها عائدة إلى مصر بسبب حاجة اليوس جالوس قائد الحملة للمياة .

• و بما أن هذه الرواية حول سبب فشل الحملة الرومانية في السيطرة على العربية السعيدة غير منطقية فإن هذه الدراسة تهدف إلى معرفة الأسباب الحقيقية لفشل هذه الحملة و لحل إشكالية هذه الدراسة فقد تم إستخدام المنهج التاريخي المعتمد على التحليل و المقارنة .

• و تتكون هذه الدراسة من مبحثين و خلاصة تم في أولهما مناقشة آراء سترابو و الباحثين المحدثين حول أسباب فشل الحملة لاسيما ما يتعلق منها بخيانة سيلايوس دليل الحملة و تعرض جنودها للأمراض و المجاعة و التعب بسبب المسالك الوعرة أما المبحث الثاني فقد تم فيه إستعراض دور القتبانيين و السبأيين و أتباعهم من سكان مدن الجوف و نجران في فشل الحملة الرومانية .

• و إحتوت الخاتمة على عدد من النتائج التي خرجت بها الدراسة و تثبت أن فشل الحملة الرومانية على العربية السعيدة يعود إلى الدور الفعال لكل من القتبانيين و السبأيين و أتباعهم من سكان مدن الجوف و نجران في مقارعة الرومان و أن كل الأسباب التي ذكرها سترابو و الباحثين المحدثين لم تكن هي سبب في فشل هذه الحملة .
________________________________________

Abstract :

• The Roman empire has been Send aLarge campaign military compaign 
from 10,000 soldiers for happy Arab ,Starbo has been mentioned this compaign carriedout from Eygbet ,toward AL-anbat s Land in north and cross deserts of Arabian island until arrival to happy Arab in south ,and proceed to ward the torritany of this region until reached the city Marb capital of Saba Kingdom and besieged for 6 days then Leaved of it to Eygbet because Aluis Galose Leader Water campaign .

• Since this is the reason why it faild Roman campaign in confral on Arab 
happiness that for it was not legical This study target to know what are fact reasons for Faild this campaign . In order to solve this Issue , the study has been used his torical approad based on analysis and camparison .

• This study consists of two points or axes and conclusion .

• Firstly ,discussion of the views of Astrabo and researchers about reasons faild campaign . Syllaeus Treasoned for the campaign cause many issues , and irllness , shortage water .

• Secondly ,the role of AL katabenain ,AL-Sbain and their Followers from the cities ,ALjauf Najran were re conflicted in Failure of the Roman campaign on the happy Arab is dul to the active role each of AL-katbanian, AL-Sbain and their Follower All these reasons that talk about them, Astrabo and researchers were not cause of the Failur of this campaign.
________________________________________

المصدر :
[https://drive.google.com/file/d/132mPqvrIAJ9t0SEX6NHd9sZCbQJmzWHq/view]
________________________________________



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق