الأربعاء، 25 أبريل 2018

( إكتشاف أكبر مكتبة أثرية في الشرق القديم و مكان صهر السبئيين للبرونز )

( إكتشاف أكبر مكتبة أثرية في الشرق القديم و مكان صهر السبئيين للبرونز )

" على طريق ( أوام ) أعجوبة الدنيا الثامنة "

الأربعاء , 21 - أبريل - 2004
المؤتمر نت - محمد الحيدري .

=================================

إكتشاف أكبر مكتبة أثرية في الشرق القديم و مكان صهر السبئيين للبرونز .

كشفت مصادر في الهيئة العامة للآثار و المتاحف و المخطوطات عن وجود إكتشافات أثرية جديدة في معبد أوام ( المسمى محرم بلقيس ) و أماكن أثرية أخرى في محافظة مأرب تتمثل في قصور أثرية قديمة و نقوش و تماثيل برونزية لرجال و نساء .

و قالت المصادر لـ ( المؤتمرنت ) : إن أعمال التنقيب التي تجريها المؤسسة الأمريكية لدراسة الإنسان في إطار الموسم الأثرى السادس في معبد ( أوام ) عثرت عن عدد من المباني الأثرية الهامة التي يصل إرتفاع جدرانها إلى ستة عشر متراً مبنية بأحجار ضخمة من البلق المهندم تصل أطوال بعضها إلى مترين و إرتفاعها إلى ستين متراً و عليها نقوش مسندية .

و أضافت : إن الإكتشافات الجديدة تشمل أيضاً مكتبة أثرية يقول خبراء آثار إنها تعد واحدة من أكبر المكتبات التوثيقية التاريخية في الشرق القديم و تحتوي على وثائق هامة مدونة بالخط النباني ( أبجدي غير طوري أو رمزي ) .

و قالت مصادر في هيئة الآثار : إن أعمال التنقيب في معبد أوام عثرت على المكان الذي كان السبئيون يستخدمونه لصهر البرونز و صناعة التماثيل و النقوش البرونزية إلى جانب إكتشاف قنوات مياة مقطعة بألواح برونزية .
_________________________________________

و علم موقع ( المؤتمر نت ) من مصادر مطلعة في محافظة مأرب أن الدكتور يوسف محمد عبد الله رئيس الهيئة العامة للآثار و المتاحف و المخطوطات وجه بتشكيل لجان حراسة خاصة بالمكتشفات الأثرية الجديدة .

و يقول خبراء آثار أمريكيون و ألمان أن الإكتشافات الأثرية في معبد أوام ( أحد أكبر المعالم التاريخية في اليمن ) تجعل من المعبد أعجوبة الدنيا الثامنة .

يذكر أن المؤسسة الأمريكية لدراسة الإنسان التي تتولى أعمال التنقيب في معبد أوام تعمل في اليمن منذ عام 1951 م و بدأت عملية تنقيباتها في بيحان و أصدرت أكثر من ستة مجلدات لآثار و نقوش تم إكتشافها في عدد من المناطق التاريخية و الأثرية في اليمن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق