الأربعاء، 25 أبريل 2018

( الزي اليماني القديم " اللبس السبئي نموذج " لبس اليمنيين القدماء عامة )

( الزي اليماني القديم " اللبس السبئي نموذج " لبس اليمنيين القدماء عامة )

___________________________________________________

هو أحدى أنواع اللباس الشائع في ممالك اليمن القديمة العريقة في مملكة معين و حضرموت و سبأ و قتبان و أوسان و حمير و ذو ريدان منذ القرن الرابع عشر قبل الميلاد على أقل تقدير و الزي عبارة عن الإزار يلف حول الجسم من الأسفل و الإكليل الرياحين يوضع على الرأس أحيانا أو أيضا يربط حول الرأس بعصبة قماش و يشد به بخيط أصغر منه عليه و أيضا يوضع طوق معدني بكوع اليد يسمى العضد و قطعة قماش طويلة نوعا ما تلف على خصره و تستخدم كذلك في نفس الوقت عمامة للرأس بحسب الشخص نفسه .

و حتى سبعينيات القرن العشرين كان أفراد قبائل اليمن عامة كافة يرتدون هذا الزي و لا يزالون يرتدون الزي الحضرمي و السبئي و الحميري و حتى عهد قريب و مع العولمة بدل البعض ذلك بلبس الثوب و غيره  .

___________________________________________________

ملاحظة : وضع الإكليل على الرأس و وضع الطوق المعدني العضد بكوع اليد كان نوع من الزينة في ممالك اليمن القديم و أصبح تقليد متوارث بين القبائل اليمنية كافة في جميع أنحاء جنوب الجزيرة العربية ككل .

هناك تعليق واحد:

  1. نعم ، يوجد تشابه بين الزي الاغريقي والي اليماني ولعل قول رسول الله (ص وآله ):
    ( الحكمة يمانية والايمان يماني ) . هو اشارة الى اصل ظهور الفلسفة ويبدو ان الاغريق تبغوا بها عندما تلقفوها من اليمانيين ودلالة وجود احتكاك بين الشعبين هو الزي ، وهذا ما يجعل احتمال ان يكون الحديث اشارة الى اصل الحكمة ( الفلسفة ) قابل للصواب والله العالم .

    ردحذف