الأربعاء، 25 أبريل 2018

مادة و نبذة مختصرة و بسيطة من الفترة الكلاسيكية المهمة .

مادة و نبذة مختصرة و بسيطة من الفترة الكلاسيكية المهمة :

( إهتمام اليونان الإغريق و الرومان بجزيرة العرب عامةً و باليمن خاصةً جنوب الجزيرة العربية و لأنها مركز التجارة العالمية و منبع و مهد الطيوب و العطور و التي أهمها شجرة اللبان المقدسة البخور و المر و الصمغ العربي )
_________________________________________

إهتمت المصادر الكلاسيكية بموقع جنوب الجزيرة العربية ( اليمن التاريخي الكبير ) إهتماماً كبيراً حيث إنصب إهتمامها بمناطق إنتاج الطيوب .

ففي القرن الخامس قبل الميلاد كتب هوميروس عن شبه جزيرة العرب من خلال معلومات حصل عليها من مصر و ذكر أن البلد الوحيد الذي ينتج اللبان هو بلاد الجزيرة العربية التي تقع إلى أقصى جنوب كل البلاد المأهولة .

و في كتابة تاريخ النباتات تحدث ثيوفراست تلميذ أرسطو عن طيوب بلاد العرب الشهيرة و زراعتها و المتاجرة بها و تحدث عن سكان جنوبي شبه الجزيرة العربية و هم السبئيون و الذين وصفهم كمحاربين أشداء و تُجار و زُراع مهرة .

ثم يأتي ديودورس الصقلي في القرن الأول ق.م ليعطي صورة أكثر وضوحاً عن بلاد السبئيين كما كتب الجغرافي سترابون في مستهل القرن الأول الميلادي عن المعينيين و السبئيين و القتبانيين و الحضارمة ناقلاً عن الفلكي السكندري إيراتوستين الذي عاش قبل ذلك بثلاثة قرون .

و قد إعتبر بطليموس أن حدود جنوب الجزيرة العربية ( العربية السعيدة = اليمن السعيد ) تبدأ حوالي عشرة كيلو مترات جنوب العقبة و تمتد ناحية الشرق حتى الخليج العربي و جنوباً حتى البحر العربي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق